مملكة صفاء النفوس
أهلا بكم في مملكه صفاء النفوس

يسعدنا تسجيلك معنا
مملكة صفاء النفوس
أهلا بكم في مملكه صفاء النفوس

يسعدنا تسجيلك معنا
مملكة صفاء النفوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شاوروهن وخالِفوهـن !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعمار


مؤسسالموقع

شاوروهن وخالِفوهـن !!!  A7lashare-aab72ca71c
ابوعمار


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1324
نقاط : 3153
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
العمر : 51
الاوسمة شاوروهن وخالِفوهـن !!!  A7lashare-51cad6ca7c





شاوروهن وخالِفوهـن !!!  Empty
مُساهمةموضوع: شاوروهن وخالِفوهـن !!!    شاوروهن وخالِفوهـن !!!  I_icon_minitimeالأربعاء 10 أغسطس - 13:37

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسمع أحياناً من بعض الناس من يُـردِّد :
شاوروهن واعصوهـن !!!
أوشاوروهن وخالِفوهـن !!!


ولا شك أن هذا القول من الإجحـاف في حـق النسـاء .
ففي كثير من الأحيان إذا أصاب الرجل الهَـمّ لجـأ -

بعد الله - إلى أُمِّـه طالباً منها المشورة والدّعـاء .
أو ربما لجـأ إلى زوجته يبثّها شكواه ، فتُخفف عنه مِـن همِّـه .


أم أن هذا لا يحدث على أرض الواقع


تأملـوا حـال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رجع رسول

الله صلى الله عليه وسلم من الغار بعد أن جاءه المَلَك رجع
صلى الله عليه وسلم ترجف بوادره حتى دخل على خديجة فقال
: زملوني زملوني ، فزمّلوه حتى ذهب عنه الروع ، ثم قال لخديجة
: أي خديجة مالي ؟ وأخبرها الخبر . قال : لقد خشيت على نفسي .
قالت له خديجة : كلا . أبشر فوالله لا يخزيك الله أبداً ،

والله إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ،
وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق
، فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل ...
الحديث . رواه البخاري ومسلم


فمن الذي آزر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهـدّأ من

روعه وطمأنه إلا خديجة رضي الله عنها ولذا كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم يعرف لها حقّها وقدرها حتى بعد موتها .


أيستعيبون استشارة المرأة، وقد أخذ رسول الله صلى الله عليه

وسلم بمشورة امرأة في قضية تَهُمّ المسلمين بل قد أهمّت رسول
الله صلى الله عليه وسلم في يوم مشهود من أيامه صلى الله عليه وسلم .
أما سمعتم عن إحجامِ الصحابة عن حلقِ رؤوسهم يوم الحديبية

، فلما قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم لهم : قوموا فانحرُوا
ثمّ احْلِقوا .
قال الرواي : فوَ اللهِ ما قامَ منهم رجُلٌ حتى قال ذَلكَ ثلاثَ مَرّاتٍ .
فلمّا لم يَقُمْ منهم أحدٌ دَخلَ على (( أُمّ سَلمةَ ))

فذَكرَ لها ما لقيَ منَ الناسِ .
فقالت أُمّ سَلمةَ : يا نبيّ اللهِ أتُحِبّ ذَلك ؟ أخرُجْ ثمّ لا تُكلّمْ

أحداً منهم كلمةً حتى تَنْحَرَ بُدْنَك وتَدْعو حالِقَكَ فيَحْلِقَك .
فأخذ بمشورتها
فخرَجَ فلم يُكلّمْ أحداً منهم حتى فعل ذلك : نحرَ بُدْنَهُ ودَعـا

حالِقَهُ فحلَقَه ، فلما رأَوا ذَلكَ قاموا فَنَحروا ، وجَعلَ بعضُهم
يَحلِقُ بعضاً ، حتى كادَ بعضُهم يَقتُلُ بعضاً غَمّاً .
كما عند البخاري في الصحيح .


فمن الذي أشار على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمر فيه الرّشَد؟؟
ومن الذي أزاح الهمّ عن نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟



وليست هذه حادثة فريدة فقد استشار رسول الله صلى الله عليه

وسلم امرأة أخرى في قضية تُعَـدُّ مِنْ أخطر القضايا ،
فقد سأل زينب بنت جحش عن عائشة بعد حادثة الإفك ،
وما جرى فيها لرسول الله صلى الله عليه وسلم مِنْ الهَـمّ .
قالت عائشة : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل

زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن أمري
، فقالت : مـا عَلِمْتِ ، أو ما رأيتِ ؟
فقالت : يا رسول الله أحْمِـي سمعي وبصري ،
والله ما علمت إلا خيراً .
قالت عائشة : وهي التي كانت تُساميني من أزواج النبي

صلى الله عليه وسلم فَعَصَمها الله بالورع . متفق عليه .
( ومعنى تُساميني أي تُنافسني في المكانة )


لقد استشار النبى صلى الله عليه وسلم زوجاته وأخذ برأيهنَّ

- فهل منكم من يستشير زوجته , أمه , أخته , أو ابنته

- وإذا حدث واستشارها هل يأخذ برأيها إن كان يستحق
أم أنها مجرد فضفضة والسلام

- والسؤال الأهم : إذا أراد أن يأمرها بشىء هل يترك لها
فرصة للنقاش

أم يريد منها تنفيذ الأوامر دون تفكير

- وهل يختلف تصرفه تبعاً للمرأة نفسها زوجته
أمه , أخته , أو ابنته

أرجو رأيكم بمنتهى الصراحة


دمتم بخير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sfaaelnfous.ahlamontada.com
 
شاوروهن وخالِفوهـن !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة صفاء النفوس :: ميراث :: أنوار القلوب-
انتقل الى: