مملكة صفاء النفوس
أهلا بكم في مملكه صفاء النفوس

يسعدنا تسجيلك معنا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج سقم القلوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعمار


مؤسسالموقع


avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1324
نقاط : 3153
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
العمر : 44
الاوسمة





مُساهمةموضوع: علاج سقم القلوب   الأحد 18 أبريل - 18:52

علاج القلوب السقيمة

لكل قلب عليل وفؤاد سقيــم، نصف الوصفة التالية لكي يتجرع منها حتى لا يزيغ قلبه أو ينحرِّف ..
1) تعــاهد قلبـــك بالرعايـــة .. كن شديد الخوف من تقلُّب القلب وداوم على الدعاء بتثبيت قلبك ..
يــــا مقلب القلوب ثبِّت قلبي على دينـــك .. { رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ } [آل عمران: 8]
قال الحسن البصري "حادثوا هذه القلوب فإنها سريعة الدثور، واقرعوا النفوس فإنها خليعة" .. فعليك أن تنشغِّل بقلبك، لإنه سريع التقلُّب .. واحرص على أن تجعله يتقلَّب إلى الجانب المُشرق المُنير، وليس إلى الجانب المُظلِّم.
2) الإكثار من الاستغفار والتوبة .. فالاستغفار يُجلي القلب ويُنير الفؤاد، وتجديد التوبة يمحو الخطايا .. وقد يتوب المرء من بعض الذنوب الكبيرة كترك الصلاة أو سماع الأغاني، ولكن قد تكون هناك ذنوب أخرى في قلبه لا يدري عنها شيئًا وهي التي تقطع بينه وبين ربه ..
لذا فقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى كثرة الاستغفار وتجديد التوبة بإستمرار .. فقال صلى الله عليه وسلم " إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة" [رواه البخاري]

3) إصلاح النية .. جدد نيتك لكل عمل تعمله، واجعلها حقًا خالصة لوجهه تعالى. اجعل القلب محل النية الخالصة، ولا تجعلها مجرد فكرة يطرحها عقلك أو قول ينطقه لسانك.
4) كثرة ذكر الموت .. كان أبو يزيد ابن الربيع "لو فارق ذكر الموت قلبي ساعة فسد علي" .. فذكر الموت يطرد الدنيا من القلب ويذكِّر الإنسان بمصيره ومآله، مما يدفعه لإصلاح قلبه وحاله مع الله تعالى.


5) زيـــارة المحتضرين .. إن رؤية الموت ومصارعة سكراته، ترقق القلب وتذكره بقصر الأجل وغدر الزمن .. فعليك بزيارة أقسام الحالات الحرجة بإحدى المُستشفيـــات، واستشعر معنى الموت واعلم إنك عما قريب ستكون مكان هذا المُحتضِّر وكيف سيكون حالك حينها.
روي أنه لما حضرت محمد بن سيرين الوفاة، بكى .. فقيل له: ما يبكيك ؟ .. فقال: أبكي لتفريطي في الأيام الخالية وقلة عملي للجنة العالية وما ينجيني من النار الحامية.
ولما حضرت الفضيل بن عياض (عابد الحرمين) الوفاة، غشي عليه ثم أفاق وقال: وا بُعد سفراه .. وا قلة زاداه! ..
وقال المعتصم أمير المؤمنين عند موته: لو علمت أن عمري قصير هكذا ما فعلت !


6) تغسيل الموتى .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من غسل ميتًا فكتم عليه غفر الله له أربعين مرة .." [رواه الحاكم وصححه الألباني] .. فرؤية الميت وهو يُغسَّل رأي العين، ترقق القلب وتجعلك تفيق من غفلتك.
7) زيـــارة القبـــور .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم "زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة" [رواه ابن ماجه وصححه الألباني] .. فزيارة القبور من أعظم المواعظ.
قيل عن صفوان بن سُليم: لو قامت الساعة غدًا ما زاد صفوان على عمله شيئًا .. وقد وصل لهذه الدرجة لإنه كان يأتي البقيع فيقف عند القبر فيقنع رأسه، ثمَّ يظل يبكي، يحرك قلبه بذكر الأموات كلَّما عرضت له قسوة .
قال سفيان الثوري "من أكثر ذكر القبر وجده روضة من رياض الجنة، ومن غفل عنه وجده حفرة من حفر النَّار".
ازجر قلبك بتذكر عذاب أهل المعاصي في القبر .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في شأن العاصي في قبره ".. ويضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه ثم يقيض له أعمى أبكم معه مرزبة من حديد لو ضرب بها جبل لصار ترابا قال فيضربه بها ضربة يسمعها ما بين المشرق والمغرب إلا الثقلين فيصير ترابا" [رواه أحمد وأبو داوود وصححه الألباني]


شهود الجنازة حتى إدخال الميت القبر .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من صلى على جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى يقضى دفنها فله قيراطان أحدهما أو أصغرهما مثل أحد" [رواه الترمذي وصححه الألباني] .. وقد جُعِل لشهود الجنازة والدفن هذا الأجر العظيم، لإنه يطرد الغفلة من القلب.
9) كتــــابة الوصيـــة .. يقول رسول اللهصلى الله عليه وسلم "ما حق امرئ مسلم له شيء يريد أن يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده" [متفق عليه] .. اكتب وصيتك حتى لا تغفل عن الموت.
10) تذكر أهوال الآخرة .. استحضر أهوال يوم القيامة أمام عينيك .. كان الحسن البصري "لو أن بالقلوب حياة، لو أن بالقلوب صلاحاً لأبكيتكم من ليلة صبيحتها يوم القيامة، إن ليلة تمخض عن صبيحة يوم القيامة ما سمع الخلائق بيوم قط أكثر فيه من عورة بادية، ولا عين باكية، من يوم القيامة" .

11) تــــلاوة القرآن .. يقول تعالى {.. فَذَكِّرْ بِالْقُرْآَنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ} [ق: 45] .. ردد آيات الترهيب والعذاب على مسامع قلبِك واستشعرها، حتى يرُق قلبك وتدمع عينك ويكون عاقبة أمرك إلى خيــــر .. قال تعالى { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ } [ق: 37]
12) الإكثار من الذكر .. رطب لسانك بالذكر فهو يلين قسوة القلب، و تفكر في قدرة الله تعالى وحلمه ورحمته.


13) التقليل من الأكل و الكلام .. أكثر من الصيام لأنه تزكية للنفس، و أعرض عن كثرة الكلام لأن الثرثرة تفسد القلب وتقسيه .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولايستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه" [السلسلة الصحيحة (2841)]
14) عدم مجالسة أهل الغفلة .. فمرافقتهم تُفسد قلبك، لأنهم ينسونك ذكر الله ويبعدونك عن طريقه .. يقول تعالى {..وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} [الكهف: 28]
15) رؤيـــة الصالحين .. كان جعفر يقول "كنت إذا وجدت من قلبي قسوة نظرت إلى وجه محمد بن واسع نظرة، وكنت إذا رأيت وجه محمد بن واسع حسبت أن وجهه وجه ثكلى".
16) زيارة الملاجيء ومواساة اليتامى .. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم" أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك" [صحيح الجامع (80)]
17) الإكثـــار من الدعــاء .. تقرَّب من الله وتوسل إليه أن يُليِّن لك قلبك ويثبته ويحفظه من الغفلة ..
استودع قلبك الله عز وجل، فهو الحفيـــظ وسيحفظ عليك شأنه ..
اللهم ثبت قلوبنا على طاعتك واهدنا سواء السبيــل
،،
درس للشيخ هناني حلمي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sfaaelnfous.ahlamontada.com
 
علاج سقم القلوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة صفاء النفوس :: المنتدي الإسلامي :: المنتدي الإسلامي الشامل-
انتقل الى: