ظلموكِ يآ أمآآآه فقالوو إن آليـوم عيـدك
حكم آلإحتفآل بِ عيـد الأم
الشيخ "محمد بن صآلح آلعثيمين رحمه الله
آلسـؤآآل :
عن حكم آلإحتفـآل بمآ يسمي بِ عيـد آلأم
آلجـوآآب
إن كل آلأعيـآد آلتي تخآلف آلأعيـآد آلشرعية كلهآ أعيآد بدع لم تكن
معروفة فى عهد آلسلف آلصـآلح ، وربمآ يكون منشؤهآآ من
غير آلمسلمين أيضاَ ..
فَ
يكون فيهآمع آلبـدعة مشآبهة أعدآآء الله سبحآنـه وتعآلى ،
وآلأعيـآد آلشـرعيـة معروفة عند أهل آلإسلام ، وهي
" عيـد آلفطـر ، وعيـد آلأضحـي ، عيـد آلأسبـووع يـوم آلجمعـة "
وليس في آلإسـلام أعيـآد سـوى هذه آلأعيـآآد آلثـلاثـة
وكل عيـد سوى ذلك فإنهـآ مردودة على مُحدثيه ،
وبآطلة في شريعة الله سبحآنة وتعـآلي لِ قول النبي
صلى الله علية وسلم
" مـن أحـدث في أمـرنـا هـذا مـا ليـس منـه فهـو ردُ "
بمعنى أى مردود عليه غير مقبول عند الله ، وفي لفظ
" مـن عمـل عمـلاً ليـس عليـه أمـرنا فهـو ردُ "
.::. وإذا تبيـن ذلك فإنه لا يجـوز فى آلعيد آلذي ذكـر في آلسؤآآل ،
وآلمسمي بِ " عيـد آلأم " لا يجـوز .::.
فيه إحـدآث شئ من شعآئر آلعيـد كإظهـآر آلفـرح ، وآلسـرور ،
ومـآ أشبـه ذلك ، وآلواجـب علي آلمسلم أن يعتـز بِ دينـه
ويفتخر بـه ،وأن يقتصر على مـآ حـده الله تعـالي ، ورسـولنا آلكـريـم
علية الصلاة ، والسلام
قي آلـدين آلقيـم آلذي إرتضآه الله تعالي لِ عبـآده
فـلا يـزيد ، ولا ينقص منـه ، وآلـذى ينبغي للمسـلم أيضـاًَ ألا مجـآرآه
تلك آلمستحدثآت
ولابد أن يكـون شخصيتـة بمقتضي الله تعالى حتي يكون متبوعاً لا تـآبعـاً
قـال الله تعـالي فى كتـابه العزيز
{ اليـوم أكمـلت لكـم دينـكم ، وأتممـت عليكـم نعمتـى ، ورضيـت لكـم الإسـلام دينـاً }
س. المـائدة 3
والأحـق مـن أن تحتفي بهـآ يومـاً واحـداً في آلسنـه ..
بـل لهآ آلحـق على أولادهآ أن يـرعـوهآ ، وأن يعتنـو بهـآ
وأن يقـومـو بِ طـاعتـهآ فـي غيـر معصيـة الله